طالبوا بوضع ضوابط واضحة لآلية تحديد الأسعار

مستهلكون: أسعار إطارات السيارات في قطر الأعلى خليجياً

تحرير محضر لأحد محلات إطارات السيارات.. أرشيفية
مصطفى شاهين 08 مايو 2017 - 0:20

اشتكى مستهلكون من ارتفاع أسعار إطارات السيارات بشكل مبالغ فيه في السوق المحلي، مقارنة بأسواق دول مجلس التعاون الخليجي، مطالبين بضرورة العمل على تحديد أسعارها.

وتعد خدمة غسيل السيارات من بين قائمة الخدمات التي تخضع الزيادة في أسعارها لموافقة اللجنة على تعيين الحد الأقصى للأسعار ونسب الأرباح.


ويقوم مفتشو وزارة الاقتصاد والتجارة بحملات تفتيشية للرقابة على السلع والخدمات غير المطابقة للمواصفات القياسية والتي تسفر أحياناً عن ضبط إطارات غير مطابقة للمواصفات والمقاييس. لكن المستهلكين طالبوا إدارة حماية المستهلك بوزارة الاقتصاد والتجارة بوضع ضوابط واضحة لآلية تحديد أسعار إطارات السيارات والتي يصعب الإعلان عنها في لافتات لكثرة الأنواع والمقاسات.


عبد الله البدر قال إن زيادة الأسعار بلغت 20%، لافتا أن أسعار الإطارات اليابانية وصلت إلى 700 ريال، فيما بلغ الكوري 600 ريال والصيني 450 ريالا، ويؤكد البدر أن الشباب هم أكثر المتضررين من ارتفاع الأسعار بسبب إقبالهم على رحلات البر التي تؤثر على الإطارات وتجعلها تتآكل بسبب ارتفاع درجات حرارتها، ويناشد البدر حماية المستهلك بالتدخل للحد من ارتفاع أسعار الإطارات ووضع قائمة استرشادية للأسعار وإعلانها، مؤكدا أن أسعار الإطارات في قطر تعد الأعلى على مستوى دول مجلس التعاون.
وأرجع أحد مسؤولي المبيعات من مركز الإطارات والمعدات محمد عادل ارتفاع الأسعار إلى صغر حجم السوق في قطر مقارنة بالأسواق المجاورة، وقال إنه على الرغم من وجود منافسة كبيرة بين مقدمي الخدمات بعد عام 2015 لكن حجم الطلب المحدود جعل الأسعار عالية نسبياً مقارنة بدول الخليج. وفيما يتعلق بمتوسط أسعار إطارات السيارات الصالون ثنائية الدفع طرازات 2010 إلى 2017، تتراوح أسعار الإطارات اليابانية والإيطالية والأمريكية من 300 إلى 500 ريال، أما سيارات الصالون الفاخرة تتراوح أسعارها ما بين 500 إلى 1500 ريال وبعضها يصل إلى 2000 ريال، حيث تكون عرضية الارتفاع بالإضافة إلى اختلاف فتحة الإطار.
أما بالنسبة لأسعار الإطارات الكوري أو التايواني أو التايلاندي فتتراوح ما بين 200 إلى 300، وتتراوح أسعار الإطارات صينية الصنع بين 100 و200 ريال. وتزيد على ذلك أسعار إطارات السيارات رباعية الدفع والسيارات الرياضية.


وبالإضافة إلى مشكلة ارتفاع الأسعار يعد اختيار الإطار المناسب للسيارة من الأمور المهمة التي تساعد على تماسك السيارة وتأثيرها على الأداء وكفاءة الوقود، بالإضافة إلى أنها أحد العوامل المهمة لسلامة السائق على الطريق.


وقال محمد عادل إن أصحاب السيارات يفضلون شراء نفس نوع الإطار المماثل للأصلي الموجود في السيارة وقت شرائها من الوكالة.


بالإضافة إلى أن المستهلكين أصحاب السيارات الرياضية يفضلون شراء نفس الإطار أيضاً بنفس التصميم والنقشة الموجودة عليه.
وتحتاج السيارات الرياضية عالية الأداء إلى إطارات عالية الأداء عرضية بنفس المواصفات لتكون قادرة على تحمل السرعات العالية والقدرة على التحكم في الطريق.


وحول جودة الإطارات عالمياً قال عادل إن الجودة لها تصنيفات درجة أولى ودرجة ثانية، الأولى عالميا إطارات سيارات ايموشن ودلو ودرلي برجستون، وتأتي في الدرجة الثانية إطارات سيارات بودي يير أمريكي ويوكوهاما الياباني، وفي الدرجة الثالثة تأتي إطارات فايرستون الياباني السومو تون تويو. ونصح عادل بضرورة تغيير إطار السيارات العادية كل عامين، والسيارات النقل كل عامين ونصف العام بسبب عوامل الجو والحرارة، مشيراً إلى أن تغيير الإطارات يجب أن يكون بناء على تاريخ الإنتاج وليس تاريخ الشراء.

وفيما يتعلق بقراءة تاريخ الإنتاج على الإطار أوضح عادل أن أول رقمين من اليسار يمثلان أسبوع الصنع ويمكن قسمتهما على 4 لمعرفة الشهر، ويمثل الرقمان الأخيران من اليسار سنة الصنع.


ويشار إلى أن هناك الكثير من الإطارات المختلفة التي تناسب فصول السنة، لكن هناك نوعاً من الإطارات مناسب لجميع الفصول وهو أفضل نوع على الإطلاق فهو يحافظ على توازن السيارة في الطرق المبتلة أو الجافة.

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق