رجل الأعمال حيدر سليمان آل حيدر لـ "لوسيل": الدوحة تفتقد هدوء الماضي

حوار – العربي الصامتي 08 أبريل 2016 - 4:30

 

  • بدأت العمل وعمري 10 سنوات 
  • تعلمت الحق وألا أظلم أحدا وأول وظيفة تحصلت عليها كاتب
  • العربي فريقي المفضل محليا ومانشستر يونايتد عالميا

"إن كانت النفوس كبارا تعبت في مرادها الأجسام" ذلك ما قاله شاعرنا العربي أبو الطيب المتنبي فالحلم والمثابرة والسعي إلى النجاح قيم تتوق لها الذات البشرية . وتذلل أمامها كل الصعاب، لذلك اختار ضيفنا ركوب موج الفرادة والعمل من أجل تحقيق أحلامه. حياته كانت مزيجا من العمل والدراسة ،وأوقات الفراغ لم تكن كثيرة، فالعمل أهم ما يميزه . 
حيدر سليمان آل حيدر رجل أعمال قطري بدأ من الصفر، وبعد رحلة كفاح ومثابرة، أصبح واحداً من كبار رجال التجارة والاقتصاد في قطر.. "لوسيل" التقته للحديث عن ذكرياته أيام أول.. 

وفيما يلي نص الحوار.. 

كيف كانت بدايتكم في مجال المال والأعمال ؟ 
بدأت صغيرا في سن العشر سنوات في المكتب بسوق واقف والذي يعود إلى الجد ثم أصبح ملكا للوالد والعمومة وتعلمت خلال تلك الفترة كل ما يتعلق بالعمل. 
ما هي أول وظيفة تحصلتم عليها ؟
أول وظيفة قمت بها هي كاتب ، تتمثل في تسجيل الإيرادات والقيد المحاسبي في مجال العقارات والعمل الذي أديته في البداية كان دون راتب حيث إن الهدف الرئيسي هو تعلم أساسيات العمل في الشركة لدى والدي . وتمكنت من مواصلة الدراسة بالتوازي مع العمل وصولا إلى الجامعة حيث أقوم بمباشرة الدروس وأثناء أوقات الفراغ أتوجه مباشرة إلى الشركة للعمل والتعلم . وعندما أنهيت الدراسة الجامعية التحقت ببنك قطر الوطني في وظيفة عادية، ثم غادرت البنك بعدة مدة من العمل لألتحق بمجال الأعمال.
ما هي الشخصيات التي تأثرتم بها وكان لها وقع على مسار تكوينكم المهني والأدبي؟
الشخصيات التي تأثرت بها هي والدتي رحمها الله، حيث تعلمت منها الحق، فالفرد يتبع الصح ولا يتبع الأهواء، وكذلك السعي إلى عدم ظلم أي أحد . 

برأيكم ماهي أساسيات النجاح في الحياة المهنية؟ 
هناك مثل كويتي مفاده" شوفك لحلالك دول" يعني أن مباشرة العمل والمتابعة اليومية لمختلف الإجراءات المتعلقة بطبيعة النشاط الذي يقوم به صاحب العمل . والخطأ في العمل عند البدايات من السهل تعديله ولكن بعد فترة من الصعب ضبطه.
ماهي التحديات التي واجهتكم للتوفيق بين الدراسة والحياة العملية ؟
هناك صعوبة للتوفيق بين هذين الجانبين ولكن الوالد رحمه الله ربى زرع فينا حب العمل فإذا كان هناك أي طارئ فأنا أقدم العمل على حساب الدراسة ،فأنا أحب العمل أكثر من الدراسة .
في فترة الشباب ماهي الهوايات التي كانت تستهويكم؟
بعد العمل والدراسة لا يبقى وقت للقيام بأنشطة أخرى ،كما أن الدوحة كانت في الثمانينات المحلات فيها لا تفتح لأوقات متأخرة . فأجواء الدوحة كانت هادئة، والوقت الوحيد الذي يمكن استغلاله هو فترة ما بعد المغرب حيث أرافق الوالد إلى المجلس حيث يلتقي بأصدقائه ويتبادلون أطراف الحديث في مجالات متعددة اقتصادية، اجتماعية إلى حدود الساعة العاشرة مساء.
ما الذي تفتقدة الدوحة اليوم من الماضي؟
الهدوء، حيث أصبحت الحياة في الدوحة صاخبة حيث تكون طوال اليوم في حركة متسارعة من أجل انهاء مجمل الأعمال التي بحوزتك دون أن تستطيع إنهاءها. والتقدم التكنولوجي له أثر على سرعة الحياة اليوم ،حيث إنه في السابق لم تكن متوفرة هذه التكنولوجيا .
ربط جسور التواصل مع الآخر هل هي من اهتمامتكم ؟ 
الوقت لا يكفي نظرا لالتزاماتي الكثيرة سواء في العمل و الاهتمام بالأسرة و كذلك التمتع بقسط من الراحة وأيضا العلاقات الاجتماعية من خلال زيارة المريض والتهنئة والتعزية وغيرها من المسائل الاجتماعية . 
هل يوجد اختلاف في تصرفاتكم بين العمل والبيت؟
طبعا هناك اختلاف لأن في العمل تحسب على أساس مبدأ الربح والخسارة أما في البيت ينفى هذا المبدأ.
ماهي أهم مقومات نجاح الشباب القطري في مجال الأعمال؟
أهم شيء تعلم طريقة العمل في مناصب غير رفيعة وأن يتحلوا بالصبر والمثابرة فهناك من دخل مجال الأعمال ولكنه لم يتمكن من المواصلة نظرا للإنفاق على المظاهر ( سكرتارية، سيارات فارهة..) . فكل عمل يتطلب وضع قيمة المصروفات له. فالطموح يجب ألا يقتصر على مرتبة المدير بل يشمل عدة مجالات على غرار التوسع في العمل والتنوع.
والمسائل التي جعلت من قطاع الأعمال في قطر لم يصل إلى العالمية على غرار عدد من دول الخليج، حيث تشير "فوربس" بالنسبة لمشاهير الأعمال وكبار التجار نجد رجال أعمال من السعودية والكويت والإمارات وعمان. ومن أسباب ذلك أن البداية كانت متأخرة بالنسبة لقطر في الأعمال وكذلك الانفتاح كان متأخرا.

ماهو أول مشروع استثماري قمت به؟
أول مشروع كان رأسماله في حدود 1.2 مليون ريال، وهو عبارة عن مشروع عقاري في منطقة الهلال منذ 15 عاما .
ماهي الرياضات التي تفضلها ؟ 
كرة القدم هي الرياضة الأساسية والفريق الذي أشجعه محليا العربي وعالميا مانشستر يونايتد.
ماهو طموحك؟ 
موقع إلكتروني للقطاع العقاري وهي فكرة رأت النور منذ عامين ، مفادها أن يكون هناك سوق عقاري عالمي يكون في البداية عن طريق موقع الكتروني وقد فتح في كل من البحرين وعمان والمحطة القادمة في قطر. والبوابة العقارية الالكترونية تهدف إلى بيع وشراء وتأجير كل أنواع العقارات حيث يحلم أن تكون هذه البوابة المختصة في العقار رقم واحد في قطر وفي المنطقة. وتأخرنا في الدخول للسوق العقاري في قطر إلى أن تكتمل هيكلة الشركة وخلال الشهرين القادمين ستكون جاهزة في السوق القطري. 

ما هي الحلول لتقليص الاعتماد على النفط؟ 
الحلول كثيرة ولكن تطبيقها صعب، حيث إن المنطقة جغرافيا معروفة ليست مكانا للزراعة، وبالنسبة لقطاع الصناعة توجد معوقات حيث إن بيئة العمل لا تشجع. ولم تظل سواء أشياء ثانوية، ولكن إذا تم العمل عليها بطريقة علمية من الممكن أن تنجح مثلا السياحة حيث إن عددا من دول العالم تعتمد على هذا القطاع في ميزانيتها. 
كيف يمكن معالجة ارتفاع أسعار العقار؟ 
طريقة علاج ارتفاع أسعار العقارات خاطئة حيث إن تكبير مساحة المدينة وإعطاء ارتفاعات حيث إن الاقتصاد حر ولا يمكن وضع ضوابط لتخفيض الإيجار نظرا لوجود أشخاص تستثمر في هذا القطاع عن طريق البنوك، فالتوسع الفوقي حل للحد من ارتفاع الأسعار.

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

هل بذلت "البلدية" و"أشغال" جهودا كافية لمواجهة آثار الأمطار؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق