صفات أساسية يجب توافرها في المدير الناجح

يتميز المدير الناجح بقدرة كافية للسيطرة على الأمور عند الضغط والتوتر
لوسيل 06 يناير 2017 - 2:25

صفات مهمة من الواجب توافرها في مدير العمل، ويستحق على إثرها وصفه بـ «الناجح»، يأتي في مقدمتها اتباع خطة مدروسة، بحيث يعي نقاطها بكل حذافيرها وتفاصيلها بشكل، ولا يترك مجالًا للفوضى والعبث والعشوائية في إدارة العمل.
ويتميز المدير الناجح بقدرة كافية للسيطرة على الأمور عند الضغط والتوتر الشديدين، كما أنه لا يتردد باتخاذ قراراته المدروسة جيدًا، ويتمتع بالذكاء المناسب وسرعة البديهة والحكمة للتصرف عند المفاجآت، ويمتاز أيضا بقوة الشخصيّة والحزم من غير شدّة والمرونة من دون ضعف.
ومن بين صفات المدير الناجح الإلمام بقدرات موظفيه، ليتمكن من توزيع المهام فيما بينهم حسب كفاءاتهم وقدراتهم، ولا يخلط شؤونه المهنية بالشخصية، ويتعامل مع مرؤوسيه بحرفية عالية وبعدل وإنصاف مع الجميع دونما تمييز، ولابد أيضا أن يملك المقدرة على تحمل كافة المسؤوليات، ويتصرف بشجاعة وجرأة عند الشدائد والصعوبات.
المدير الناجح أيضا قادر على احتواء وتدارك وإصلاح الأخطاء والمشاكل والعقبات في التو واللحظة، ولا يرتبك عند المواقف التي تتطلب منه الجسارة والصلابة والثبات، كما أنه شخص مبدع في مجاله، ويمتاز بروح الابتكار والتجديد والأفق الواسع، ومفعم بالنشاط والحيوية والدقة في المواعيد، ومن صفاته كذلك أن يكون متيقظا ومنتبها وعلى أهبة الاستعداد في كل الأوقات لمراقبة سير وأداء العمل، ولا تفوته أي شاردة أوواردة فيه، وهو أيضا ملم بكافة مخاطر العمل بنفس مستوى إلمامه العالي بأهداف ورؤى المشروع الذي يديره..
والأهم أن يتحلى بمكارم الأخلاق وعلى رأسها الصدق، لكي يكسب احترام الآخرين له.
 

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

هل بذلت "البلدية" و"أشغال" جهودا كافية لمواجهة آثار الأمطار؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق