يلعب دورا مهما في تقدم المؤسسات التجارية

3 نصائح لتكوين فريق عمل متميز

يسهم العمل الجماعي في تحقيق مجموعة من النتائج الإيجابية
ترجمة – محمد أحمد 05 مايو 2017 - 2:10

يسهم العمل الجماعي في تحقيق مجموعة من النتائج الإيجابية التي تشمل الإنتاجية والأداء ورضا العملاء والمواءمة الإستراتيجية داخل الشركات، لكن كيف يمكن لأرباب الأعمال أن يحصلوا على مثل هذا الفريق المنتج والمتعاون؟ إن تكوين فريق عالي الأداء ليس أمرا سهلا، إذ إن العملية تحتاج إلى جهد وإستراتيجية ووقت، فيما ينصح بعض الخبراء أصحاب الأعمال بوضع هذه الخطوات الثلاث في الاعتبار للحصول على فريق متميز، وفقا لما ذكره موقع INC الأمريكي.

طرح أسئلة صحيحة

يجب على كل عضو في الفريق عالي الأداء الإجابة عن ثلاثة أسئلة، أولها ما هي نقاط القوة التي يمكن الاعتماد عليها لتحسين القيادة؟ وأين فرصة التحسين؟ وما الهدف الذي يتعين وضعه الآن؟

كما يجب على صاحب العمل أن يعطي وقتا كافيا لكل عضو لتقديم إجابات مدروسة.

بناء خطة عمل

إن خطة العمل الناتجة عن البيانات أعلاه ستعطي كل قائد التركيز على الدعم المستمر لدفع فريقه نحو النمو في المجالات الأكثر أهمية بالنسبة له وفريقه والمساهمة في إحراز تقدم. وتشمل خطط العمل النموذجية ما يلي: اعتماد العمل الأكثر إستراتيجية على أساس يومي وتحسين مشاركة الموظفين وتغيير أنماط الإدارة والتفويض الأكثر فعالية للتركيز على الأولويات الإستراتيجية والتشغيلية. ستكون خطة عمل كل عضو من أعضاء الفريق فريدة ومخصصة لأهدافه المحددة.

إتاحة الوقت للتطوير

يمكن أن يتم عقد اجتماعات خاصة بتنمية القيادة الجماعية على أساس فردي أو في مجموعة، ربما مرة واحدة في الشهر، وفي الاجتماع الأول، على صاحب العمل أن يركز على 4 إلى 6 مواضيع في مجالات القيادة والإدارة وهذه المواضيع يمكن أن تعزز قدرات الفريق فردا أو جماعةً، ثم قضاء الأشهر المقبلة في معالجة تلك المواضيع معا لخدمة أهداف المؤسسة العامة. ولكي يحقق فريق العمل أداء فعالا، ينبغي أن تكون له أهداف واضحة ومتفق عليها، ويكمن الهدف النهائي لهذه الاجتماعات في أن يصمم الفريق مستقبله، ونتيجة لذلك، ستظهر أفكار جديدة، ما يساعد الفريق على تحقيق كل هذا من تلقاء نفسه.

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

هل بذلت "البلدية" و"أشغال" جهودا كافية لمواجهة آثار الأمطار؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق