ما هي مهام الرئيس التنفيذي للشركات؟

تتعدد مهام الرئيس التنفيذي وتختلف تبعا لحجم الشركة ونوع نشاطها
لوسيل 05 مايو 2017 - 2:05

الرئيس التنفيذي أو ما يُعرف اختصارًا بـ CEO هو أعلى سلطة في المؤسسة أو الشركة والمسؤول عن إدارتها وتنفيذ سياستها المُقرّة من قبل أعضاء مجلس الإدارة الذي عادة ما يكون الرئيس التنفيذي عضوًا فيه، وقد يكون رئيسًا له أيضًا.

وتتعدّد مهام الرئيس التنفيذي وتختلف تبعًا لحجم الشركة ونوع نشاطها، فبالإضافة للمهام الأربع الرئيسة التي يمارسها أي مدير من تخطيطٍ للأهداف، تنظيم للموارد، توجيه للموظفين، ومراقبة لتطابق النتائج مع الأهداف، فإن هنالك مهام أخرى نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

1- المشاركة في وضع الخطط والإستراتيجيات والرؤى التي تسهم في نمو الشركة وتطورها.

2- اتخاذ القرارات الجوهرية والهامة للشركة والتي تسهم في تطبيق الخطط طويلة وقصيرة المدى.

3- تقييم المخاطر المحتملة التي قد تلحق بالشركة ومراقبتها.

4- إدارة رأسمال الشركة ونفقاتها على نحو ينسجم مع إستراتيجياتها.

5- المساهمة في وضع الموازنة السنوية للشركة.

6- التواصل بشكل فعّال مع المساهمين، الموظفين، والمؤسسات الحكومية.

7- يعتبر حلقة الوصل بين مجلس الإدارة وإدارة الشركة وما تقوم به من أنشطة وأعمال.

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق