وصف زيارة سمو الأمير بالتاريخية

سفير بولندا لـ «لوسيل»: 2 مليون طن من الغاز القطري لبولندا سنوياً لمدة 16عاماً

كريشتوف سوبرونوفيتش
حوار - شوقي مهدي 04 مايو 2017 - 4:25

كشف كريشتوف سوبرونوفيتش سفير جمهورية بولندا لدى الدوحة، عن أن الاتفاقية التي وقعتها شركة قطر غاز وشركة النفط والغاز الوطنية «بينيج» البولندية مارس الماضي لتوريد أكثر من مليوني طن من الغاز الطبيعي سنوياً لمدة 16 عاماً، واضاف سوبرونوفيتش في حوار مع «لوسيل» أن قطاع الطاقة يلعب دوراً محورياً في التعاون الاقتصادي الثنائي بين البلدين، ومنذ أن وقعت شركة الغاز الوطنية البولندية (بينيج) اتفاقية بيع وشراء طويلة الأجل لكميات من الغاز الطبيعي المسال مع شركة قطر للغاز، مثلت نقطة تحول استراتيجية في علاقة البلدين الاستراتيجية.

واشار سوبرونوفيتش إلى قوة التعاون الاستراتيجي بين البلدين في قطاع الطاقة والذي جسدته عمليات تسليم الغاز الطبيعي المسال لمحطة (سوينوجسي) البولندية التي انطلقت في يوليو 2016، يمثل أفضل حالة لقوة العلاقات بين البلدين.

الغاز القطري 
وبين السفير البولندي أن شركات الغاز البولندية تعمل بالفعل علي تعزيز تعاونها مع قطر وفي مارس 2017 وقعت شركة النفط والغاز البولندية «اس ايه بيننج» وقطر غاز اتفاقية جانبية مع اتفاقية البيع والشراء الموجودة حالياً، وبموجب هذا الاتفاق ستقوم قطر بزيادة حجم الغاز الطبيعي المسال الذي يتم توريده حالياً إلى محطة (ليش كاكزينسكي) للغاز الطبيعي المسال في ميناء (سوينوجسي) لأكثر من 2 مليون طن سنوياً. وسيبدأ سريان الاتفاق الجديد اعتباراً من أول العام المقبل، لينتهي في 2034، وهي اتفاقية تسمح لبولندا بتأمين مجال امدادات الطاقة على المدى الطويل.

وحول زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى لجمهورية بولندا اليوم، أكد سفير بولندا أن الزيارة تحمل ابعاداً تاريخية، ونتوقع أن تضع أساساً صلباً وتدفع بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وستدفع بالتعاون الاقتصادي بين قطر وبولندا لآفاق أرحب... ومن المتوقع أن يلتقي حضرة صاحب السمو برئيس جمهورية بولندا اندرزيج دود وعدد من ممثلي القيادة السياسية.
وأكد السفير أن الزيارة ستتناول التعاون المشترك مع قطر في قضايا مهمة في المنطقة مثل مكافحة الارهاب والدفاع والأمن بجانب مناقشة القضايا المشتركة والاطلاع على مجهودات قطر في القضايا الاقليمية وعملية السلام في الشرق الاوسط. بالاضافة للتعاون في قضايا الاقتصاد والتجارة والاستثمارات وكذلك الاسواق الخارجية، وسيقدم قادتنا افكاراً لتطوير العلاقات التجارية خلال هذه الزيارة.
وشدد سفير بولندا على أن قطر وجمهورية بولندا لديهم علاقات تاريخية تمتد لاكثر من 28 عاماً علي المستويين الدبلوماسي والسياسي، ومؤخراً تزايد الاهتمام المتبادل بين رجال الاعمال في البلدين لتوثيق العلاقات والمشاريع المشتركة في قطر وبولندا. أكثر من ذلك فان عدد البولنديين الذين يزورون قطر أو الذين يعملون في الدوحة في ازدياد مستمر، أكثر من ذلك فان القطريين يختارون بولندا كمقصد سياحي سنوياً.

توثيق التعاون


وتوقع السفير البولندي أن تشمل المباحثات توثيق التعاون بين البلدين خاصة في مجال الطاقة والاستثمار المباشر في رٍأس المال، كما سيتم توقيع العديد من الاتفاقيات الثنائية علي مستوي الحكومتين بما فيها مذكرة تفاهم حول تشكيل اللجنة الوزارية المشتركة للتعاون واتفاقيات التعاون في مجالات الثقافة والعلوم الطبية والرعاية الصحية، كما سيعقد منتدى أعمال قطري بولندي بجانب اجتماعات رجال الاعمال والمسؤولين في البلدين.

التبادل التجاري
وأضاف السفير أن قطر حالياً تعد ثالث اكبر شريك تجاري لبولندا بين دول مجلس التعاون الخليجي، ومنذ سنوات لاحظنا ارتفاع الصادرات البولندية إلى قطر، وفي 2016 بلغ حجم التجارة بين البلدين نحو 
345.5 مليون يورو تمثل فيها واردات الغاز الطبيعي المسال القطري جزءا رئيسيا فيها، كما أن بولندا من أكبر الموردين لقطر في قطاع الآلات والمعدات الكهربائية والمواد الغذائية، وباعتبارنا من أكبر الاقتصادات في العالم ضمن الـ 24 الكبار، لدينا العديد من الفرص التجارية الواسعة واقتصاد متنوع والبنية تحتية قوية، اضافة للبيئة القانونية الآمنة. وقال السفير إن بولندا تعتبر أيضاً من مناطق الجذب السياحي والتي تتميز بالبحيرات والانهار والغابات الكبيرة والبحر والجبال والمدن النابضة بالحياة وتاريخ يعود لأكثر من الف عام، وكل قطاع يعتبر فرصة رائعة للاستثمارات مع الأخذ في الاعتبار شراكتنا الاستراتيجية، ونحن على يقين بأن المستثمرين القطريين يمكن أن يشاركوا في مشاريع وطنية ضخمة ذات أهمية حيوية لاقتصاد بولندا. واضاف السفير البولندي أن الخطوط الجوية القطرية التي تسير رحلاتها يومياً إلى وارسو تدعم حركة السياح القطريين إلى بولندا، وان المجتمع البولندي في قطر له وجود قوي في القطاعات الحيوية الأخرى والجالية بها أكثر من 800 شخص يشاركون في عملية التنمية التي تشهدها قطر بعملهم في مجالات الرياضة والهندسة والتكنولوجيا وغيرها، كما أن هناك نحو ألف تأشيرة تصدر للقطريين سنوياً ونتوقع زيادة هذا العدد.
 

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق