الريان يصدر أسهما للاستحواذ على بروة وIBQ

3 طرق لتحديد قيمة سهم البنوك الراغبة في الاندماج

مصرف الريان
أحمد فضلي 04 أبريل 2017 - 0:40

أعادت الجمعية العمومية العادية لمصرف الريان التي عقدت أول أمس بأحد الفنادق في الدوحة، إلى الأذهان موضوع الاندماج بين مصرف الريان وبنك بروة وبنك قطر الدولي IBQ، والذي ينتظر أن يستكمل خلال هذا العام، خاصة بعد أن أعلن رئيس مجلس إدارة الريان الدكتور علي حسين العبد الله أن الإعلان النهائي عن الاندماج سينتهي في 6 أشهر، مشددا على أنه لن يتجاوز نهاية العام الجاري على أقصى تقدير.


وسينتج عن هذا الاندماج أكبر كيان مصرفي إسلامي في دولة قطر إضافة إلى أنه سيكون ثاني كيان مصرفي في الدولة والثالث على مستوى الشرق الأوسط، بأصول تتجاوز 160 مليار ريال ورأس مال يتعدى 22 مليار ريال، بما يساهم في تدعيم الاقتصاد الوطني وتوسيع أنشطة البنوك.


وأبرز ما شد الانتباه هو الاستفسارات التي تم تداولها عن تقييم السهم خلال مراحل الاندماج وإصدار مصرف الريان للأسهم بهدف الاستحواذ على بنك بروة وبنك قطر الدولي IBQ.


إلى ذلك، توجد عدة طرق لتقييم السهم التي يتم استخدامها، الأولى من خلال معادلة السعر إلى الربح والتي تهدف إلى معرفة نسبة معامل السعر إلى الربح، حيث تساعد على معرفة كمية دفع السوق للسهم بالنسبة لدخله بالنظر إلى السعر إلى الربحية، أما الطريقة الثانية فهي الدخل إلى العائد أو ما يعرف بما توزعه الشركة للمساهمين من أرباح وعادة توزع هذه الأرباح عن كل سهم، في حين ترتكز الطريقة الثالثة على التحليل الفني.


من جهته قال الخبير المالي أحمد ماهر لـ«لوسيل» إن هناك طرقا ووسائل مختلفة أخرى منها كشف التدفقات النقدية التي تضع في الحسبان حجم القروض والودائع ونسبة التعثر والملاءة المالية للبنوك التي سيتم الاستحواذ عليها، إضافة إلى القيمة الدفترية للأسهم، وتابع قائلا: «الريان سيستحوذ على كامل المحفظة الخاصة ببنك بروة وبنك قطر الدولي IBQ وبناء عليه سيتم الأخذ بعين الاعتبار جميع المسائل الفنية فيما يتعلق بالقيمة الدفترية والسوقية بالنسبة للمساهمين ومضاعف الربح إلى السعر وغيرها من النقاط المتوجبة، كما سيستهدف مصرف الريان قاعدة العملاء الجدد وبالتالي من المنتظر تكوين قاعدة عملاء كبيرة وارتفاع رأس المال إلى سقف يتجاوز 20 مليار ريال». 

وأشار الخبير المالي أحمد ماهر إلى أنه من المنتظر أن يستحوذ على أسهم بنك بروة وبنك قطر الدولي، على أن يصدر لاحقا أسهما مقابل ذلك.

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

هل بذلت "البلدية" و"أشغال" جهودا كافية لمواجهة آثار الأمطار؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق