محمد كاظم الأنصاري : الأمير الوالد والزعيم العطية أبرز من تأثرت بهم

حاوره: عبد الدايم عبد العزيز– محمد السقا 04 مارس 2016 - 9:31

  • أقر بتسهيل الإجراءات على المستثمر الأجنبي لو عُينت وزيراً للاقتصاد
  • كنا أكثر ألفة وتلاحما أيام الماضي الجميل
  • أستمتع بالهدوء والطبيعة مع أسرتي في ماربيا الإسبانية
  • تربيت في «الأهلي» وأول مكافأة لي 40 ريالا بفريق الناشئين

رجل الأعمال البارز محمد كاظم الأنصاري رجل عصامي بدأ حياته في عالم التجارة والأعمال من الصفر، حتى أن بلغ مكانة اقتصادية مرموقة، تقلد مناصب عسكرية حتى وصل إلى رتبة عقيد، يؤكد أن أيام الماضي الجميل كانت أكثر ألفة وتلاحما، لا يخلو يوم في حياته من ممارسة الرياضة، وبالأخص الرماية وركوب الخيل، حيث يمتلك إسطبل خيول يضم 32 خيلا، يشارك بها في البطولات المحلية وحصل على العديد من الجوائز، "اليد العليا خير من اليد السفلى" هي الحكمة التي يطبقها ويحرص على القيام بالأعمال الخيرية، منها بناء 18 مسجدا في عدد من البلدان، كما يحرص سنويا على زيارة مدينة مربيا الإسبانية مع أسرته، حيث تشده بسحرها وطبيعتها.

الكل يعرف محمد كاظم الأنصاري رجل الأعمال، ولكن القليل يعرف محمد كاظم الأنصاري الشخص والإنسان.. كيف تعرف نفسك بعيداً عن عملك وأعمالك؟ 

أنا محمد كاظم إبراهيم الأنصاري من عائلة معظمهم يعملون في التجارة ولي أخ وأخت، تعرضت في بداية حياتي لأيام صعبة عندما توفي والدي بعد صراع مع المرض، ثم تبعته والدتي التي توفيت بالقاهرة، وبعد وفاتهما تعرضت وإخوتي للمتاعب وازدادت علينا أعباء الحياة، وتعلمت الاعتماد على النفس والصبر لتحقيق الذات.
وكان لنشأتي في أسرة تجارية أثر كبير في حبي للتجارة وكانت نصيحة والدي لي دائما أن العمل ولو على صندوق لبيع اللبِّ أفضل من العمل بالحكومة، فالتجارة أنت فيها ملك نفسك ولا يوجد من يتحكم بك، ورغم عملي في جمارك قطر ثم الانخراط في السلك العسكري حتى الوصول لرتبة عقيد، إلا أنني سريعا ما اتجهت للتجارة والمقاولات.

ما هي أول صفقة أبرمتها في حياتك؟ 
في بداية حياتي قمت بشراء سيارة «تانكر» لنقل المياه وكانت الأكبر في قطر ومعها سيارة نقل ورغم تحقيقي لأرباح من خلالها، إلا أنني واجهت بعض المتاعب والمشاكل مع المنافسين وبعدها قررت بيعمها والاتجاه لشراء قطعة أرض حققت منها، خلال أيام قليلة، مكسبا كبيرا وهو ما شجعني على التركيز على العمل بقطاع العقارات والمقاولات، ثم كان «وش السعد» عليَّ منزلا كان به بعض العيوب في بنائه، قمت بشرائه وإصلاحه وبيعه بهامش ربح كبير ومن هنا كانت الانطلاقة في سوق العقارات وتوسعت أعمالي وارتفع عدد العاملين لديَّ إلى أكثر من 3 آلاف عامل حاليا، بعد أن كانوا 12 فقط، بينهم مهندسان اثنان.

لماذا اتجهت لإنشاء صالون الكاظم للتجميل رغم بُعْد هذا التخصص عن العمل بالعقارات؟ 
فكرة إنشاء صالون الكاظم للتجميل كانت من بنات أختي وأكدن لي أن المشروع مجزٍ وسيحقق ربحية جيدة، وبالفعل وافقت على الفكرة وأنشأت الصالون على أعلى مستوى وبتكاليف كبيرة وخلال أول سنتين حققت خسارة ولكن بعدها تولت بنت أختي الإدارة وساعدتها، من خلال حصولها على دورات تدريب بلندن واستيراد أفضل المواد والمستحضرات من الخارج، وبالفعل حقق نجاحا كبيرا على يديها، ثم استقلت هي بعد ذلك وأنشأت صالونا خاصا بها، أصبح يعد من أكبر الصالونات حاليا في قطر ويعمل لديها حاليا 46 موظفا.

كثيرون يعرفونك حارساً للمنتخب الوطني لكرة القدم والنادي الأهلي.. حدِّثْنَا عن أبرز اللحظات الرياضية التي عاصرتها؟ 
منذ طفولتي وأنا أشارك في الحفلات الرياضية والكشافة وأمثِّل في المسرح المدرسي، وكانت الفرق الكبيرة مثل الريان والوكرة والأهلي تستقدم المواهب في كرة القدم وأتذكر حصولي على الكأس الصيفية مع نادي الريان ويومها حصلت على ساعة هدية أعتبرها من الأشياء العزيزة جدا على قلبي، ومرة أخرى لعبت مع نادي الوكرة ضد نادي البحرين وفاز نادي الوكرة يومها وكان لي دور بارز في الفوز، واحتفل الجمهور بي احتفالا كبيراً، وأعتبر تلك الفترة هي أفضل أوقات حياتي.
وأيضا من أبرز اللحظات الرياضية أنني لعبت أمام أندية كبيرة مثل نادي سانتوس البرازيلي بمشاركة بيليه وكذلك استقدمت ناديي الأهلي والزمالك المصريين للعب في الدوحة وكنت من المحظوظين، لأنه دائما ما تصادف أن ألعب أمام تلك الفرق لظروف مختلفة، رغم أنني وقتها لم أكن الحارس الأساسي.

من هو أبرز حارس مرمى محلي في الوقت الحالي من وجهة نظرك؟ 
هناك العديد من حراس المرمى على مستوى مرتفع بالدوري القطري وأذكر منهم سعد الشيب حارس نادي السد.

لاشك أن عملك وأعمالك تأخذ الكثير من وقتك.. ما حصة البيت والأسرة من وقتك وكيف تقضيه معهم؟ 
أخذت قرارا منذ أن تزوجت ورزقني الله بأولادي، أن أعطيهم حرية الاختيار في كل شيء ولكن فقط أنصحهم دون تدخل أو إجبار وهو ما حدث، ودائما أنا صديق لهم ونسافر سويا ونتقابل كثيرا، خاصة في الصيف، حيث أكون معهم معظم الوقت ونسافر في أوقات، وأحل مشاكلهم أولا بأول.

السفر إحدى متع الحياة.. ما هي المدينة المفضلة التي تستمتع بزيارتها؟ 
عادة ما تكون وجهتنا أنا والأسرة لمدينة ماربيا بإسبانيا، حيث نجد فيها الهدوء والطبيعة الساحرة.

سارت الحياة بوتيرة أسرع بكثير مع التطور التكنولوجي في كل شيء.. كيف ترى هذا التطور وانعكاساته على الحياة الشخصية لك ولأسرتك؟ 
أعتبر التكنولوجيا الحديثة من أفضل الأشياء التي أنعم بها الله علينا، ولابد من تفعيلها، ومنذ 10 سنوات كنت في دبي مع أحد الأصدقاء وأبهرت بالتكنولوجيا المطبقة هناك في شتى المعاملات وخلال نصف ساعة تمكن صديقي من تعديل بيانات جواز السفر الخاص به، وفي الإمارات يستخدمون الطائرات الصغيرة في نقل المشتريات الإلكترونية والطرود البريدية ولابد من تشجيع مثل تلك الشركات على العمل في قطر.

ما هي هوايتك المفضلة؟ 
الهواية المفضلة لي هي كرة القدم، فقد كنت حارسا لمرمى النادي الأهلي وتوليت رئاسة النادي لثلاث سنوات، وكذلك أمارس هواية الرماية، ومنذ سنتين اتجهت لشراء الخيول وكنت ممن شاركوا في رفع نوعية الخيول في نادي الفروسية وفزت بالعديد من الجوائز، منها كأس ولي العهد، وتشرفت بمصافحة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، في ختام البطولة وكذلك فزت بكأس الأمير، وأمتلك حاليا 32 حصاناً من أفضل السلالات.

"الماضي الجميل" عبارة كثيراً ما نسمعها أو نرددها نمدح بها ذلك الزمان الذي مضى.. هل فعلاً الزمن الذي مرّ علينا كان أجمل ويستحق المدح؟ 
كان أجمل شيء في الأيام القديمة هو أننا كنا جميعا نعرف بعضنا البعض قبل أن تتوسع الدوحة، فكنا نعرف كل بيت ماذا يطبخ ونعرف بعضنا بعضاً وكلنا يد واحدة وكانت من أحلى أيام طفولتنا.

دعوة صادقة من أعماق قلبك لمن تهديها؟ 
أهدي دعوة خالصة من القلب لسمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، الأمير الوالد، فهو من تبنانا منذ الصغر وكان صاحب فكرة تسمية مجلة الصقر بهذا الاسم، وقال لي: نسميها الصقر وروح بيتي وصور الصقر وضعه على الغلاف.
وكان كثيراً ما يُجْلِسنا معه ويمرح معنا وفي وقت الجد كان يوجهنا ونتعلم ونستفيد منه دائما، وكذلك الزعيم محمد بن عبد الله العطية له فضل كبير علينا في الحياة العسكرية.

ما هو ناديك المُفَضّل في قطر.. وكيف ترى وضعه الحالي؟ 
أشَجِّعُ الأهلي لأنه هو النادي الذي تربيت فيه وترأسته لمدة 3 سنوات وأيام زمان كنت أقبض منه 40 ريالا وكان مبلغا جيدا وقتها، وكنا نسعد به كثيرا، وحاليا أرى مشكلة النادي الأهلي في ضعف التمويل لتدعيم الفريق.

حكمة تؤمن بها وتطبقها في حياتك؟
"اليد العليا خير من اليد السفلى" وطبقتها طوال حياتي، حيث لنا أعمال خيرية، مثل بناء 18 مسجدا في العديد من البلدان وكذلك رعاية الأيتام وغيرها.

لو عُيِّنْت وزيرا للاقتصاد والتجارة.. ما أول قرار تتخذه؟ 
أول قرار أتخذه لو عُيِّنت وزيراً للاقتصاد هو تسهيل الإجراءات على المستثمرين الأجانب وتعجيل المعاملات الخاصة بهم هنا، وسبق وعاصرت تجربة مع أحد المستثمرين الأجانب واجهته العراقيل عند محاولته الاستثمار في قطر، وتوجه لإقامة المشروع في عمان وحاليا يعد من أنجح المشروعات هناك ويحقق ربحية عالية جدا.
وكذلك تفعيل السوق الخليجي المشترك وتحقيق التكامل والتعاون بين الدول الخليجية وهو حلم نتمنى أن يتحقق.
 

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق