تسهيلات إلكترونية للحملات..

المسيفري: 21203 متقدمين للحج الموسم الحالي

المسيفري متحدث لــ لوسيل
مصطفى شاهين 03 مايو 2017 - 2:00

كشف علي بن سلطان المسيفري مدير إدارة شؤون الحج والعمرة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن أعداد المتقدمين لموسم الحج الحالي بلغ 21203 متقدمين، مشيراً إلى أن عمليات الفرز تجري الآن حسب القرعة الإلكترونية وسيتم إبلاغ الفائزين بالقرعة عبر رسائل نصية SMS للتوجه إلى حملات الحج التي يرغبون في السفر معها لأداء الفريضة.

وأضاف في حوار لـ «لوسيل» أن الانتهاء مبكراً من القرعة يضمن قيام الحملات بتجهيز أماكن السكن مبكراً ومن ثم حصول الحاج على أفضل خدمة، مشيراً إلى أن الوحدات التابعة لبعثة الحج القطرية تعمل منذ وقت مبكر للإعداد للموسم وقد عقدت عددا من الاجتماعات وقامت بالتنسيق مع حملات الحج المصرح لها بالتسيير في هذا الموسم. وتوقع المسيفري أن تزيد أعداد الحملات المشاركة في تسيير رحلات الحج الموسم الحالي مقارنة بالموسم الحالي مع إعادة 30% التي تم إلغاؤها عام 1433هـ بسبب أعمال التوسعة في الحرم المكي، لتعود الحصة كما كانت قبل 1500 حاج، لافتاً إلى أن قرار إدارة الحج بتحديد سقف لأعداد الحجاج للحملة الواحدة سيسهم في زيادة أعداد الحملات المشاركة.. وفيما يلي نص الحوار:

◗ما الجديد في مواصفات الخدمات المقدمة من السكن والمواصلات وغيرها الموسم الحالي؟ وكيف تتم مراقبة ذلك من قبل اللجان؟

◗المواصفات المتعارف عليها بخصوص مساكن الحجاج يجب أن تكون مطبقة وفق الشروط الواردة من سلطات الحج في المملكة العربية السعودية، وتقوم لجنة بالكشف على مساكن الحجاج عن طريق تنظيم زيارات تفتيشية للمساكن المستأجرة للتأكد من مطابقتها لجميع شروط وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، كما تحرص اللجان المصاحبة لبعثة الحج القطرية على القيام بالتفتيش اليومي على المساكن والأغذية والسلامة والمواصلات.

◗هل الخدمات مدونة بالعقد المبرم بين الحملة والحاج؟

◗نعم الخدمات مدونة في العقد الإلكتروني الموجود على موقع إدارة الحج، وهو في الأصل صادر عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ويتضمن حقوق وواجبات الطرفين الحاج والحملة، وموضح فيه الخدمات التي تقدمها الحملة للحاج، بالاتفاق بينهم ويتم التوقيع عليها من الطرفين وتصلنا نسخة من العقد، نحتفظ بها للرجوع إليها وقت الحاجة كحالة وجود تقصير من جانب الحملة.

ومن الضروري أن يطلع الحجاج على العقد ويقوموا بقراءة كافة تفاصيله قبل التوقيع مع الحملة.

◗ماذا إذا نشأ أي خلاف بين الحاج والحملة بشأن عدم مطابقة الخدمات المقدمة في العقد؟

◗تستقبل وحدة الرقابة والشكاوى كافة الشكاوى وتتخذ بشأنها الإجراءات المناسبة بما يضمن حقوق الجميع. هذا بالإضافة إلى خدمة الاتصال على الخط الساخن رقم 132، لطرح ملاحظات أو شكاوى أو استفسار في أي جانب من الجوانب.

◗ما المهام الأخرى المنوطة بوحدة الرقابة والشكاوى؟

◗الكشف عن مساكن الحجاج في مكة وقبول الوحدات السكنية التي تنطبق عليها الشروط ورفض الأخرى التي لا تنطبق عليها الشروط.

من ناحية الرقابة على الأغذية والمقاولين بشكل عام وتلقي الشكاوى من الحجاج أو مختلف الأطراف ومعالجة المشكلات التي يمكن أن تنشأ في وقتها.

ومتابعة الخدمات التي توفرها الحملات للحجاج والتأكد من مطابقتها للاشتراطات المطلوبة.

◗بعض البنود الخاصة بالمواصلات الداخلية غير مضافة في العقد الذي يتم إبرامه مع الحاج.. كيف يمكن التعامل مع ذلك؟

◗إدارة الحج تقوم بوضع حد أدنى من الخدمات في العقد المبرم بين الحاج والمقاول، أما بخصوص الخدمات الإضافية فيتم الاتفاق عليها بين الحاج والمقاول.

◗انتهى التسجيل للموسم الحالي مع نهاية شهر مارس.. كم عدد المتقدمين؟

◗بلغ عدد المتقدمين للحج هذا العام 21203 متقدمين منذ بدء عملية التسجيل حتى موعد الإغلاق وتقوم الآن اللجنة المشرفة على الفرز بأعمالها وبعد الانتهاء سيتم إعلان الذين وقع عليهم الاختيار حسب القرعة الإلكترونية عبر رسائل نصية SMS للتوجه إلى حملات الحج التي يرغبون في السفر معها لأداء الفريضة.

◗هناك حديث عن زيادة متوقعة لحصة قطر من الحجاج.. ما هي آخر التطورات في هذا الإطار؟

◗حسب قرار المملكة العربية السعودية تمت إعادة 30% التي تم إلغاؤها عام 1433هـ بسبب أعمال التوسعة في الحرم المكي، لتعود الحصة كما كانت من قبل 1500 حاج، لكن الوزارة تبذل المزيد من الجهود لزيادة حصتنا من الحجيج خاصة في إطار إعلان المملكة رفع الطاقة الاستيعابية للحجاج بدءاً من موسم الحج هذا العام.

◗كم عدد الحملات التي أبدت استعدادها للمشاركة في تسيير الرحلات؟

◗25 حملة، منها 15 حملة جوا و10 براً.

◗ما الشروط التي يجب أن تتوافر للموافقة على طلب تسيير الرحلات؟

◗ يجب على مقدم الطلب أن يحمل تصريح مزاولة مهنة مقاول حج ساري المفعول.

◗ماذا عن اشتراطات الحد الأدنى لتسيير كل حملة؟

◗ بالنسبة للحد الأدنى يشترط لكل حملة أن يكون لديها 50 شخصا لتسيير رحلة الحج، وذلك طبقاً لاشتراطات المملكة العربية السعودية، وبناء على القرار فإن أي حملة لا يمكنها التوجه لاستئجار المساكن في مكة قبل التأكد من عدد الحجاج المسجلين لديها خصوصاً وأن النصاب القانوني للتسيير هو 50 حاجاً فأكثر وفقاً للاشتراطات التي وضعتها سلطات الحج في المملكة العربية السعودية.

◗وماذا عن الحد الأعلى؟

◗الحد الأعلى قسناه على مدى السنوات السابقة، فهناك بعض الحملات قادرة على تسيير رحلات حج لأكثر من 500 أو 600 شخص.

لكننا قمنا بتحديد حد أقصى لحملة الجو 250 حاجا، ولحملة البر 150 حاجا.

◗لماذا هذا القرار؟ وما توقعاتكم لانعكاس القرار على أعداد الحملات المشاركة هذا العام؟

◗قرار تحديد سقف لأعداد الحجاج في كل عام جاء بهدف دعم الحملات لاشتراك أكبر عدد منها في تسيير رحلات الحج، أما انعكاس ذلك فنتوقع مشاركة 15 حملة في تسيير رحلات الحج مقارنة بـ 10 حملات الموسم الماضي.

◗ما الجديد في موسم الحج الحالي؟

◗هناك ترتيبات جديدة بالنسبة للمشاعر يجري التنسيق فيها مع سلطات الحج السعودية، وسيتم الإعلان عنها فور الانتهاء.

التنظيم لموسم الحاج الماضي كان مميزا بكل المقاييس لكننا نطمح في تحقيق المزيد من النجاح بفضل تعاون وتكاتف كافة الجهات المعنية في الدولة، والتسهيلات التي تقدمها سلطات الحج السعودية لضيوف الرحمن.

◗هل هناك جديد فيما يتعلق بالتسهيلات الإلكترونية المقدمة؟

تسهيلاً على حملات الحج سيتم دفع التأمينات الخاصة بالمساكن والإعاشة وغيرها عبر المسار الإلكتروني، مما يسهل عليها استكمال الإجراءات دون الحاجة إلى السفر.

بالإضافة إلى أن التأشيرات الخاصة بالحجاج ستصدر إلكترونياً، بحيث يتاح لأصحاب الحملات طباعتها في مكاتبهم دون اللجوء إلى إرسال جوازات الحجاج إلى سفارة المملكة العربية السعودية.

◗هل ستبدأ الوحدات عملها مبكراً استعدادا لموسم الحج؟

الوحدات التابعة لبعثة الحج القطرية تعمل منذ وقت مبكر للإعداد للموسم وقد عقدت عددا من الاجتماعات وقامت بالتنسيق مع حملات الحج المصرح لها بالتسيير في هذا الموسم.

* هل يتم السماح بالتسجيل لمن وقع عليه الاختيار خلال العام الماضي وتخلف عن أداء الفريضة؟

◗الذين لم يتمكنوا من أداء الفريضة لأي سبب من الأسباب تنطبق عليهم الشروط، فإذا سجل شخص وتم اختياره ولم يتمكن من أداء الفريضة فإن الفرصة متاحة له للتسجيل مرة أخرى.

◗تسمية أفراد بعثة الحج تأخر كثيراً العام الماضي.. هل ستتم تسميتهم مبكراً هذا العام خاصة مع بدء التسجيل المبكر؟

◗سيتم الانتهاء من اختيار رؤساء وأعضاء الوحدات التابعة لبعثة الحج القطرية قبل موسم الحج بوقت كاف، ليتم التحضير للعمل مبكراً وتحديد الاحتياجات لكل وحدة.

◗ما طبيعة أعمال الوحدات المختلفة وكيف يتم التنسيق بينها؟

◗ الوحدات التابعة لبعثة الحج القطرية، الوحدة الشرعية ووحدة نظم المعلومات ووحدة التنسيق والمتابعة ووحدة الرقابة والشكاوى والوحدة الطبية ووحدة مركز الاتصال والدعم ووحدة العلاقات العامة والإعلام والوحدة المالية ووحدة خدمات المشاعر ووحدة الخدمات والصيانة ووحدة الإعاشة والتموين.

كل وحدة من هذه الوحدات معنية بتسهيل الخدمات المقدمة لحجاج دولة قطر والتنسيق بين الوحدات يتم عن طريق وحدة مركز الاتصال والدعم.

فيديو

فيسبوك

تويتر

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق