5 ريالات ارتفاع الجرام

سوق الذهب.. انخفاض المبيعات وارتفاع بالأسعار

وسجلت أسعار الذهب في الأسواق العالمية ارتفاعات متتالية خلال الأسبوعين الماضيين
عمر القضاه 03 أبريل 2017 - 0:00

تسود حالة من الهدوء والركود أسواق الذهب المحلية منذ بداية الأسبوع الماضي عقب حركة نشطة شهدتها الأسواق بالتزامن مع عطلة الربيع التي دفعت الكثير إلى شراء الذهب كهدايا، ويعزى الهدوء في الوقت الراهن إلى قرب الامتحانات نصف الفصلية بالإضافة إلى الارتفاع الذي يشهده سعر جرام الذهب.

وسجلت أسعار الذهب في الأسواق العالمية ارتفاعات متتالية خلال الأسبوعين الماضيين ليصل الارتفاع في سعر الجرام الواحد محليا إلى نحو 5 ريالات، فيما بلغ الارتفاع في الأونصة الواحدة 183 ريالا، وجاءت أسعار الذهب محليا على النحو التالي: سعر الجرام عيار 24 محليا 146 ريالا، فيما وصل عيار 22 إلى 134 ريالا، وعيار 21 وصل إلى 128 ريالا، وعيار 18 إلى 109 ريالات، فيما سجل سعر الأونصة (السبيكة) 4557 ريالا.


وبيَّن تجار ذهب لـ«لوسيل» أن الحركة الشرائية تسودها حالة من الهدوء الملموس مع بداية الامتحانات، متوقعين أن تبقى الحركة الشرائية ضعيفة لنهاية الشهر الجاري، كونه تتخلله إجازة الربيع، أحد مواسم السفر لدى الأهالي، مما يبقي الحركة الشرائية في معدلاتها الدنيا.


ويعزى ارتفاع الذهب في الأسواق العالمية إلى توقعات هبوط الدولار وسياسة اقتصادية غير واضحة للولايات المتحدة الأمريكية.


وحول الأسعار المحلية توقعوا أن يشهد الذهب استقرارا على ارتفاع خلال الشهر الجاري في السوق المحلي ليبقى سعر جرام الذهب من عيار 21 عند 128 ريالا تقريبا، وهو ما يعادل نحو 4557 ريالا للأونصة في الأسواق المحلية، وبنحو 1251 دولارًا للأونصة الواحدة في الأسواق العالمية. وقال تاجر الذهب طه اليافعي: إن سوق الذهب المحلي يشهد خلال الفترة الحالية حالة من الركود والهدوء الملموس مع انتهاء موسم عيد الأم الذي أدى إلى نشاط في السوق، لافتا إلى أن بدء الامتحانات نصف الفصلية أدى إلى هدوء في الأسواق بشكل عام ومنها أسواق الذهب.


وأشار إلى أن أسعار الذهب شهدت خلال الأسبوعين الماضيين ارتفاعات متتالية ليصل إلى أعلى مستوى له خلال شهر مارس، مبينا أن سعر الجرام الواحد شهد ارتفاعا بنحو 5 ريالات خلال أسبوعين.
وتوقع أن تبقى أسعار الذهب في السوق العالمية مستقرة على الارتفاع مما سيكون له انعكاس مباشر على السعر محليا، وحول توقعات الحركة الشرائية المحلية بيّن اليافعي أنه من المتوقع أن تشهد تحسنا، خاصة في مجال الادخار والاستثمار مع استلام الرواتب.


إلى ذلك قال سامر الضراغمة أحد العاملين في مجال الذهب إن ارتفاع أسعار الذهب بالإضافة إلى بدء الامتحانات المدرسية وقرب إجازة الربيع دفعت الحركة الشرائية إلى حالة من الهدوء الملموس في الأسواق المحلية، متوقعا أن تسيطر حالة من الركود على السوق لنهاية الشهر الجاري.


وحول الأسعار في السوق بيّن الضراغمة أنها ارتفعت خلال الأسبوعين الماضيين بشكل ملموس نتيجة عدة أسباب، منها تخوفات من ضعف الدولار، متوقعا أن يبقى متوسط الارتفاع والانخفاض نحو ريال واحد فقط خلال الفترة المقبلة.
 

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق