تساهم في تحفيز الموظفين لزيادة إنتاجيتهم

4 مهارات قيادية لإنجاح المؤسسات

تحتاج إدارة بيئة عمل تعاونية ومنتجة عددا من الخصائص الرئيسية للقيادة
محمد أحمد 03 مارس 2017 - 0:30

يظن العديد من أرباب الأعمال في القطاعات المختلفة بمجال الأعمال التجارية، أنهم قادرون على الوفاء بمتطلبات الموظفين والقيام بأدوارهم على النحو المطلوب بسهولة، غير أن مجموعة من الرؤساء التنفيذيين والمديرين في الشركات الكبرى والصغيرة، يفتقرون إلى المهارات الأساسية التي تساعدهم على إدارة الأعمال بشكل سلس، ومن ثم تحقيق إنجازات كبيرة ودفع مؤسساتهم إلى المضي قدما.

وتشير مختلف التقارير والكتب المتصلة إلى أن الشركات يمكن أن تحقق تقدما كبيرا إذا كان المديرون يحفزون الموظفين، فضلا عن إلهامهم ودعوتهم إلى إجراء تغييرات إيجابية وجوهرية، حسبما ذكر موقع مجلة "آنتهيل" الأسترالية.
وتحتاج إدارة بيئة عمل تعاونية ومنتجة عددا من الخصائص الرئيسية للقيادة، وهذه بعض الخصائص التي يجب على المديرين وضعها في الاعتبار عندما يصوغون إستراتيجيات العمل...
1- التعاطف مع الموظفين
لا يدير الرؤساء التنفيذيون الأجهزة بل يديرون شؤون الناس، وهم في أمس الحاجة إلى الاستماع إليهم وفهمهم فهما صحيحا، ويجب عليهم استثمار الوقت لتطوير وتنمية هاتين المهارتين (الاستماع والفهم) علاوة على الوعي الذاتي وإظهار التعاطف مع الموظفين ليكون التعاون بينهم وثيقا.
وعندما يدرك المديرون ذلك، سيلبون احتياجات الآخرين عاطفيا ويستجيبون لها على نحو فعال، وهاتان المهارتان حاسمتان لإحراز النجاح المطلوب غير أنهما تتطلبان التطوير المستمر.

2- تكوين ثقافة ناجحة
ليست هناك جدوى من وضع خطة عمل في المؤسسات، إذا لم يكن لدى صاحب العمل خطة تضم الموظفين الذين يمثلون الجزء الأساسي لشركته.
ويجب على المديرين القبول بأنهم ليسوا مجهزين بشكل جيد للتعامل مع بيئة العمل الحالية، لأن الابتكارات التي يتم إنجازها يوميا في جميع أنحاء العالم تجبر الجميع على التعلم والبحث بشكل مستمر، فالمديرون يحتاجون إلى النظر في احتياجات الموظفين الأساسية والسلوكيات من أجل خلق ثقافة ناجحة، وهذا موضوع مثير جدا للاهتمام غير أنه بحاجة إلى الوقت والطاقة.

3- وضوح الاتجاه الصحيح
في معظم الأحيان، يتجه الموظفون والمرؤوسون إلى المديرين التنفيذيين للتنسيق والتعاون في الأوقات التي تربح فيها الشركات أو تتكبد فيها خسائر، هذا إن كان اتجاه العمل واضحا.
ومن خلال تحديد سير العمل وأهدافه وكيفية إحراز تقدم، فإن المديرين التنفيذيين سيقودون فريقهم في اتجاه صحيح على المدى الطويل رغم التحديات التي تطرأ يوما بعد يوم.
4- تمكين الموظفين
قد تكون السيطرة المركزية عند الحكومات فعالة، ولكن لن تكون مجدية في المؤسسات حين يحاول أصحاب الأعمال تعزيز ثقافة ما وأخذ الناس في رحلة مجهولة، ما يعرقل دينامية شركاتهم ويسفر في نهاية المطاف عن خيبة أمل.
ويحتاج أرباب الأعمال إلى تمكين الموظفين فضلا عن دعمهم بخطة قوية لإجراء تغييرات أساسية في الإدارة والتدريب، وينبغي للتمكين أن يبدأ من الأعلى.
ويمثل هذا خطوات استرشادية حاسمة لجميع الرؤساء التنفيذيين، لأنهم إذا فشلوا في تطبيقها فلن يكون الموظفون قادرين على تحقيق النجاح المنشود أو حتى تنمية مهاراتهم.

 

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق