البنوك تقدم باقات إيداع متنوعة

170.8مليار ريال ودائع الأفراد في الربع الأول

إقبال كثيف من العملاء على الإيداع
أحمد فضلي 02 مايو 2017 - 1:20

سجلت ودائع الأفراد خلال الثلاثة أشهر الماضية نموا مطردا، حيث قفزت من 165 مليار ريال بنهاية شهر يناير من العام الجاري إلى نحو 168.1 مليار ريال بنهاية شهر فبراير من نفس العام لتصل إلى نحو 170.8 مليار ريال بنهاية شهر مارس 2017، ومحققة نموا خلال الربع الأول بنحو 7.1% مقارنة بالربع الأول من العام الماضي، حيث قفزت من 159.3 مليار ريال بنهاية مارس 2016 إلى نحو 170.7 مليار ريال بنهاية شهر مارس من العام الجاري.

وتوزعت ودائع الأفراد إلى 108.4 مليار ريال في شكل ودائع توفير ولأجل ونحو 55.5 مليار ريال ودائع تحت الطلب ونحو 6.7 مليار ريال في شكل ودائع بالعملات الأجنبية مقيمة بالريال القطري.


إلى ذلك، تعمل البنوك والمصارف الإسلامية العاملة في الدولة على تقديم باقات من العروض لفائدة العملاء على إيداع أموالهم، فعلى سبيل المثال يطرح البنك التجاري 4 عروض للتوفير، الأول هو حساب التوفير المنتظم بمعدل فائدة سنوي يبلغ 1.5% يتم إيداعه شهريا ويسمح بالتصرف في الأموال في أي وقت، أما الحساب الثاني هو حساب إشعار 31 يوما بمعدل فائدة سنوية تصل إلى 1.75% وحساب 60 يوما بمعدل فائدة سنوي يبلغ 1.85%، ويتعين على العميل إشعار البنك قبل 30 يوما أو 60 يوما ويشير البنك إلى أنه يساعد العملاء على سداد الرسوم الدراسية أو قضاء الإجازة.


أما الحساب الثالث هو حساب الودائع لأجل، حيث يمكن للعميل إيداع الراتب أو المكافآت السنوية أو أرباح الأسهم في حساب الوديعة لأجل بمعدل فائد سنوي تتراوح بين 2.05% و3.25% ومدة سداد من 3 أشهر إلى 36 شهرا، حيث يمكن استخدام الوديعة كضمان للقرض، كما يتم تجميد المبلغ لمدة 3 أو 6 أو 12 أو 24 أو 36 شهرا.
أما الحساب الرابع للإيداع فهو حساب الصفوة بمعدل فائدة سنوي يصل إلى 1.65% يتم إيداعه شهريا.


ويتيح مصرف قطر الإسلامي الإمكانية لعملائه للإيداع وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية على أن يدير المصرف تلك الأموال من خلال المضاربة، ويمكن للعملاء بمختلف شرائحهم العمرية فتح حساب الوديعة لأجل لمدة شهر و3 أشهر و6 أشهر وسنة و3 سنوات و5 سنوات، ويشترط إيداع 10 آلاف ريال أو ما يعادلها بالعملات الأخرى كحد أدنى، ويمكن استرداد كامل أو جزء من قيمة الوديعة وذلك بعد خصم العائد المنصرف خلال عام الكسر من أصل الوديعة.


للكسر والاسترداد الجزئي، يتم استيفاء الطلب وإيداع صافي القيمة في حسابكم بالمصرف بعد استيفاء طلب الكسر يتم إيداع صافي قيمة الوديعة في حساب العميل وإنشاء وديعة بالمبلغ المتبقي طبقاً لأسعار وشروط تاريخ إنشائها.


ويقول الخبير المالي أحمد ماهر إن توجه الأفراد نحو الإيداع هو نتيجة لتراجع الاستثمار العقاري والاستثمار في البورصة نتيجة لعدة متغيرات اقتصادية عاش على وقعها السوق، وتابع قائلا: «شهدنا في الفترة الماضية توجها نحو الاستثمار العقاري عقبه توجه نحو الاستثمار في البورصة، غير أنه في الآونة الأخيرة شهدنا تراجعا في هذين القطاعين نتيجة للتقلبات الاقتصادية، بالتالي توجه الأفراد نحو الإيداع الذي يعد ملاذا آمنا تعززت العوائد فيه نتيجة لارتفاع أسعار الفائدة في الأشهر الماضية»، متوقعا أن يتواصل الإقبال على الإيداع خلال الفترة المقبلة نتيجة التوجه العالمي لرفع الفائدة مجددا.


ووفقا للبيانات المالية الصادرة على مصرف قطر المركزي، فقد بلغ متوسط أسعار الفائدة المرجح على الودائع بنهاية الربع الأول من العام الجاري 3.19% لودائع لأجل يتجاوز سنة و2.70% لودائع سنة و2.79% لودائع ستة أشهر و2.53% لودائع ثلاثة أشهر و2.18% لودائع لأجل شهر.


أما المتوسط المرجح لأسعار الفائدة على الودائع الادخارية فيساوي 0.43% في حين يبلغ المتوسط بالنسبة للودائع تحت الطلب 0.14%.

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق