توقعات بتراجع إنتاج كينيا من الشاي

الشاي
هشام جاد 01 نوفمبر 2016 - 1:35

 

يُتوقع أن ينخفض إنتاج كينيا من الشاي بنسبة 25%، مقارنة بما توقعته حكومة نيروبي خلال العام الحالي، وذلك بسبب الجفاف في أكبر الدول إنتاجا للشاي في العالم، كما يتوقع أن يتأثر إنتاج القهوة أيضا في البلاد، حسبما ذكرت شبكة "بلومبرج" الأمريكية.
ويتوقع أن تؤثر ظاهرة "لا نينيا" المناخية، التي تسبب الجفاف في شرق إفريقيا، والتي تحل محل ظاهرة "النينيو" التي تزيد من الأمطار من أول شهر أكتوبر حتى ديسمبر، التي زادت من إنتاج الشاي في مناطق الوادي المتصدع بأكثر من الثلث خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2016 مقابل الفترة نفسها من العام الماضي.
ويمكن لظاهرة "لا نينيا" أن تقلل من الأمطار خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام القادم، مما يتسبب في جفاف وسقوط أوراق الشاي، حسب ما قال مسؤول في وزارة الزراعة الكينية في 25 أكتوبر.
وانخفض حجم الإنتاج الزراعي بعد ارتفاعه خلال الربع الأول، مما يعني نقص المعروض من الشاي عن الإنتاج المستهدف الذي يتوقع أن يسجل 500 مليون كيلوجرام.
والجفاف في أكبر اقتصادات شرق إفريقيا، التي تعتمد على الشاي كأكبر مصدر للعملة الأجنبية، يعني أن 1.3 مليون شخص في أكثر من نصف مقاطعات كينيا، التي يبلغ عددها 47، سيعانون من قلة الطعام، حسبما ذكرت وزارة الزراعة الكينية.
ويعتمد المزارعون الكينيون على الري في أوقات الجفاف، إلا أن المياه اليوم تقل في السدود وغيرها من مصادر المياه، مما يزيد من القلق حول مستقبل صغار المزارعين الذين يشكلون نسبة 60% من إنتاج الشاي في كينيا، بحسب الوزارة.
وتعد كينيا ثالث أكبر منتج للشاي بعد الصين والهند، إلا أنها تصدر 95% من إنتاجها، مما يجعلها أكبر مصدر في العالم، وصدرت العام الماضي 399.5 مليون كيلوجرام، بقيمة 1.24 مليار دولار، وأنتجت 308.1 مليون كيلوجرام خلال الأشهر التسعة الأولى من 2016.
وانخفض متوسط سعر الشاي في إفريقيا بنسبة 16% خلال العام الحالي ليصل إلى 2.29 دولار على الأقل، حسب مزاد مومباسا الأسبوعي، وهو مزاد الشاي الأكبر في العالم، وقد تنخفض العائدات خلال العام الحالي إذا لم ترتفع أسعار المزاد.
كما قل محصول العام الحالي بعد إضراب قام به جامعو أوراق الشاي في يونيو الماضي، وجمع هؤلاء العمال نصف الكمية المطلوبة، لمطالبتهم برفع الأجور بنسبة 30%.كما تأثر محصول البلاد من القهوة بسبب الجفاف حسب مسؤولين في السوق.
ويتوقع أن ينحدر إنتاج البلاد من القهوة أيضا كما وكيفا إذا استمر الجفاف، وهو أمر يدفع للقلق حسب محللين.
وقد ارتفعت صادرات البلاد من حبوب القهوة بنسبة 15% خلال العام المنتهي في ديسمبر الماضي، لتصل إلى 44 ألف طن متري.

 

الوسوم :

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

هل بذلت "البلدية" و"أشغال" جهودا كافية لمواجهة آثار الأمطار؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق