توقعات بارتفاع إنتاج الذرة والقمح وفول الصويا

القمح وفول الصويا
القاهرة – محمد الطيب 01 نوفمبر 2016 - 1:27

 

يتوقع خبراء أسواق الحبوب أن يبلغ إنتاج الذرة العالمي 1.035 مليار طن، متجاوزا توقعات سبتمبر الماضي بمقدار 1.027 مليار طن، وفقا لبيانات مجلس الحبوب الدولي، ويعزى ارتفاع المحصول إلى إنتاج أكبر في الأرجنتين والهند والولايات المتحدة.
وأكدت البيانات أن إنتاج فول الصويا العالمي بلغ 332.4 مليار طن متري، مرتفعا عن العام السابق الذي سجل 328.8 مليار طن متري، بسبب زيادات الإنتاج في البرازيل والولايات المتحدة، حسبما ذكر موقع «فارم فيوشاز» الأمريكي.
كما أن إنتاج القمح قفز بمقدار 1.4% ليصل إلى 748.4 مليون طن متري، إذ إن إنتاج المحصول ازداد في روسيا وكازاخستان، وانخفض قليلا في الولايات المتحدة وأوروبا، وقبل عام، بلغ الإنتاج العالمي 736.6 مليون طن.
ومن المتوقع أن تصدر الأرجنتين حوالي 26 مليون طن متري من الذرة خلال العام 2016/2017، وهو ما يمثل ارتفاعا بمقدار مليون طن متري، وفقا لأحدث تقرير وزارة الزراعة الأمريكية لذلك البلد، فيما دفعت التغييرات في قوانين الضرائب، التي فرضتها حكومة البلاد الجديدة، المزارعين لزراعة مزيد من الذرة والقمح وقليل من محصول فول الصويا.
وتوقعت البيانات أن يزداد إنتاج الذرة في جنوب إفريقيا بمعدل 26.2% خلال عام 2017، وذلك بسبب موجة الجفاف التي أثرت سلبا في المحصول خلال هذا العام، مشيرة إلى أن هطول الأمطار وأسعار جيدة سيشجعان المزارعين على زراعة 2.46 مليون هكتار من الذرة، مرتفعا من حوالي 1.95 مليون هكتار عام 2016.
وأشار المنتجون إلى أنه سيتم زرع المزيد من الذرة عام 2017، وذلك بسبب توقعات حالة الطقس المواتية للموسم الجديد، ومن شأنه أن يبعث الأمل في قلوب المزارعين بعد تأثيرات موجة الجفاف في المواسم السابقة، ومع ذلك، قد يؤثر هطول الأمطار سلبا في قرارات المزارعين، فيما أكدت سلطات جنوب إفريقيا في وقت سابق، أن البلاد تحتاج إلى استيراد نحو 735 مليون «بوشل» من الذرة هذا العام لتعويض عن الإنتاج المفقود بسبب الجفاف.

 

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

هل بذلت "البلدية" و"أشغال" جهودا كافية لمواجهة آثار الأمطار؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق