وصفة للحصول على إيرادات وفيرة بجهد قليل

الدخل السلبي..14 طريقة لكسب 5 آلاف دولار شهرياً

الدخل السلبي هو مصطلح اقتصادي يعني دخلا منتظما دون الحاجة إلى قضاء وقت في القيام بعمل
ترجمة - ياسين محمد 01 مايو 2017 - 0:05

يبدأ كتاب «الدخل السلبي: 14 طريقة لكسب 5 آلاف دولار شهريا» للمؤلف تشاد تينانت بتعريف الدخل السلبي، قائلا إنه الإيرادات التي يحصل عليها الشخص على أساس دوري ومنتظم بقليل من الجهد، أوحتى دون جهد من الأساس.

والدخل السلبي بعبارة أخرى، هو مصطلح اقتصادي يعني دخلا منتظما دون الحاجة إلى قضاء وقت في القيام بعمل، ويؤدي تحقيق الدخل السلبي إلى الحرية المالية. والدخل السلبي عكس الدخل النشط، وهو الدخل الذي يأتيك عن طريق أي عمل تقوم به أنت بنفسك، كالوظيفة أو المهنة مثلا. ويركز الأثرياء بلا شك على نوع الدخل السلبي لأنه يوفر لك ميزة أخرى لا تقل أهمية عن المال، إنها الحرية، حيث إن بعض مصادر الدخل السلبي لا تتطلب أي نشاط عملي غير استلام الأموال.ويقول المؤلف إن الدخل السلبي الذي يحققه الشخص من الممكن أن يستمر لأجل غير مسمى في أعقاب وضع الشخص قدمه الأولى التي تقوده إلى تحقيق أول دخل سلبي له. على سبيل المثال، يجذب المؤلف حقوق التأليف الخاصة بعد مضي خمس سنوات من نشر كتابها. ويُعرف الدخل السلبي أيضا بأنه الدخل المتكرر والدخل المتبقي وأيضا الدخل المتحقق دون عناء.

ثم يطرح المؤلف تشاد تينانت عدة أسئلة مهمة في كتابه: هل ترغب في تحقيق ألف دولار إضافية إلى راتبك الشهري الأساسي البالغ 10 آلاف دولار، شهريا؟ هل تتطلع إلى تنويع وجذب مصادر عديدة للدخل؟ هل ترغب في تحسين شركتك وعملك وفرص دخلك؟

ويضيف تينانت: إذا ما كانت بـ»نعم» على واحد على الأقل من تلك الأسئلة الثلاثة، فينبغي عليك إذن ألا تفوت الفرصة في قراءة هذا الكتاب.

ويؤكد تينانت أن هذا الوقت رائع للغاية لكي نبحر في عالم الدخل السلبي، موضحا أن الشبكة العنكبوتية تزخر بعدد لا حصر له من الفرص الواردة من الكتب التي يتم نشرها ذاتيا والمقررات الدراسية (الكورسات) التي يتم نشرها على شبكة المعلومات الدولية، وأيضا التجارة الإليكترونية وضخ استثمارات في قطاع الروبوتات.

ويضيف مؤلف الكتاب أنه لم يعد الأمر يتعلق بالمكان الذي تحقق فيه بغيتك بالعثور على مصدر من مصادر الدخل السلبي، لكن بات الأمر يتعلق بالمصدر الذي ستختاره من بين وفرة هائلة متاحة من الخيارات.

وفي هذا الكتاب، يسرد تشاد تينانت 14 نشاطا يمكن أن يحقق الشخص من خلالها ما يُسمى بـ»الدخل السلبي»، ويقسم المؤلف هذه الأنشطة الـ14 إلى أربعة أقسام، تشمل منتجي المحتويات، والمعنيون بدراسة ومتابعة التكنولوجيا، ومتاجر التجزئة الخلاقة، والمستثمرين، ونتيجة ذلك، فإن هذا الكتاب يقدم شيئا ما مختلفا وجديدا لك، بصرف النظر عن مهاراتك ومعرفتك ومعلوماتك وأيضا خبراتك.

وتضم الأنشطة الأربعة عشر التي أشار إليها المؤلف في كتابه والتي تقود في النهاية إلى تحقيق الدخل السلبي ما يلي: فهم المقصود بالدخل السلبي ومميزاته ومساوئه وكيف يختلف عن أشكال الدخول الأخرى المكتسبة. والحصول على فكرة واقعية عن كيفية تحقيق الدخل المتبقي والأشياء المتضمنة في هذه العملية. وتعلم كيفية تجنب «الوقوع في فخ الشعور بالكمال». والحصول على أفكار ورؤى حول نظرية حافظة المنتجات. اكتشاف مزايا ومساوئ الأسواق الإليكترونية لتحسين عملية صناعة القرار الإستراتيجي لديك. احصل على رؤى وأفكار عديدة حول إدراك النجاح والتوقيت الصحيح الذي يمكنك أن تتوقع فيه كسب أول ألف دولار. عليك أن تدرك أهمية مسألة تطوير وتنمية وكذا تعلم المهارات ذات الصلة بمشروعات الدخل السلبي.

فوائد الدخل السلبي
يعد طريقة مربحة جدا ومرضية جدا لكسب الأموال، نظرا لإمكانية تحقيق الأموال على مدار الساعة دون الاشتراك المباشرة في هذه العملية.
يمكن أن يقود إلى الحرية المالية إذا ما كانت الأموال المتحققة تتجاوز الاحتياجات المالية ونفقات المعيشة.
يمكن أن يستمر لسنوات عديدة في المستقبل وربما طيلة العمر.
يمكن أن يوفر لصاحبه شبكة أمان حينما يتوقف تدفق الأموال المتحققة من الدخل العادي، أو حينما لا تكون ثمة أموال متاحة. على سبيل المثال، يُفصل الموظف الذي يعمل بدوام كامل من عمله، أو ينتهي تعاقده في المكان الذي يعمل به، لكنه يستمر في الحصول على أموال من المقررات الدراسية «الكورسات» التي يقوم بنشرها بنفسه على شبكة الإنترنت.
ليس ثمة حدود لمقدار الدخل السلبي الذي يمكن أن يحققه الشخص في معظم الحالات.

طرق الحصول عليه: 
قدم الإنترنت العديد من الفرص للناس غير المشهورين كالمؤلفين للحصول على دخل سلبي، وهناك مئات الطرق للحصول على المال من الدخل السلبي، حيث يمكنك بيع منتجاتك الخاصة، أو استخدام برامج فرعية، أو جمع عوائد الإعلانات، وغيرها الكثير. حتى الاستثمار التقليدي نوع من الدخل السلبي.

الجمهور المستهدف
- الأفراد الذين يسعون إلى تحقيق الدخل السلبي بنظام الدوام الكامل أو الجزئي - العمال الإليكترونيون الذين يتمتعون بالخبرة والذين يبحثون عن رؤى وأفكار ونصائح إضافية - المبتدئون والوافدون الجدد الراغبون في تحقيق دخل سلبي على شبكة الإنترنت - الأفراد الذين يسعون إلى ممارسة التبادل التجاري.
ويقول الكاتب: لقد وضعت عصارة أفكاري كلها في هذا الكتاب، مشيرا إلى أنه 
يمكن أن تكتشف في وقت ما أن قدراتك ومهاراتك لا تلائم المجال الذي تعمل به، لكن من الممكن أن تجد أن هناك طريقة بسيطة للحصول على بضعة مئات من الدولارات الإضافية في الشهر بواسطة مشروع دخل سلبي جانبي. قد تجد طريقة لجعل الدخل السلبي مصدر الدخل الرئيسي لك.

للبدء بالحصول على دخل سلبي، يلزمك فكرة عمل. سيقودك دليلنا حول البدء بمشروع صغير بميزانية محدودة عبر مراحل تطوير مشروع ما. إن الدخل السلبي حقيقي، لكنه ليس سلبيا بالمعنى الدقيق؛ فلا يزال مطلوب منك الكثير من العمل (تحضير أولي) للبدء بالمشروع. قد تكون عبارة الريع العائد أكثر دقة لوصف الدخل السلبي. هناك العديد من الفوائد بخصوص الدخل السلبي لكنها ليست دون مقابل. يمكنك العمل من أي مكان، لكن من الصعب توليد كميات كبيرة من الدخل، ويمكنك الحصول على وقت كبير من الراحة كما تشاء وستظل تحصل على المال، لكن سيتراكم بريد خدمة الزبائن. لهذا الحد، يجب أن تكون قد تكونت لديك صورة واضحة.

وفي النهاية يؤكد تشاد تينانت مؤلف كتاب «الدخل السلبي: 14 طريقة لكسب 5 آلاف دولار شهريا « أن تنويع مصادر الدخل الخاص بالفرد أمر بالغ الأهمية لحماية نفسه وعائلته من أوقات الصعود والهبوط التي لا يمكن تجنبها من الدورات الاقتصادية والصناعية غير الثابتة. فبسبب المخاطر المالية التي تأتي من الاعتماد على مصدر واحد للدخل، مثل وظيفة أو عمل، يتعين على الشخص أن يبدأ على الفور في خلق فرصة أخرى واحدة على الأقل أو أكثر لتكون بمثابة دعم لك لتجنب تيارات التدفق النقدي. ويختتم المؤلف بقوله إنه في حين يمكن أن يوفر الدخل السلبي أموالا دون الحاجة إلى القيام بالكثير من الأعمال على الإطلاق، فإنه من الممكن أن يتسبب في بعض المشاكل إذا انقطع أو توقف لأي سبب من الأسباب. لذا توجب على الشخص أن ينوع مصادر الدخل الخاص به بين الصناعات المختلفة لحماية نفسه من خسائر كبيرة خلال فترات الركود في سوق واحدة، والسماح بالاستفادة ماليا من الارتفاعات في بلد آخر.
 

فيديو

فيسبوك

تويتر

استطلاع الرأي

الجهات الرقابية هل تقوم بدور فعال في ضبط أسعار المواد الغذائية بالمجمعات والمحال التجارية؟

عن لوسيل

تسعى جريدة "لوسيل" إلى تقديم خدمة صحفية ترتقي إلى المستويات العالمية المتعارف عليها في مؤسسات النشر، وتحقق للقارئ الحصول على المعلومة الدقيقة والصحيحة....

تابعنا

اشترك في نشرة الموقع اليومية
© جميع الحقوق محفوظة لدار الشرق